الابتدائية أ تجهز طلابها للخروج للعطلة الصيفية - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

الابتدائية أ تجهز طلابها للخروج للعطلة الصيفية
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» -
مستعينة بتجهيزات فريدة من نوعها، أقامت المدرسة الابتدائية أ في مجدل شمس اليوم فعالية مهمة جداً للأطفال حول الاحتراس في الطرق.


نموذج حي لشوارع وشارات ضوئية وممرات مشاة لتعليم الأطفال القوانين والسلوك

فبالإضافة إلى الشرح النظري وورشات وأوراق العمل التي عمل عليها المعلمون مع الطلاب داخل الصفوف، استعانت المدرسة بشركة خاصة مجهزة بمعدات وأجهزة ووسائل إيضاح متطورة، حولت ساحة المدرسة إلى نموذج حي لشوارع وممرات مشاة وشارات ضوئية ودراجات هوائية، قام فيها أخصائيون مؤهلون بتدريب الأطفال على كيفية التعامل مع حركة السير وإشارات المرور، وكيفية قيادة الدراجة الهوائية بصورة سليمة وآمنة.


تمثيل حادثة انقلاب حقيقية لسيارة لتبان أهمية حزام الأمان في الحفاظ على حياة المسافرين

وفي زاوية من الساحة تركزت عدة أجهزت خصصت لتوضيح أهمية حزام الأمان للمسافرين في السيارة، بينت دور حزام الأمان في الحفاظ على حياة الطفل في حالة وقوع السيارة في حادث تصادم أو انقلاب. قام المرشدون بإجراء تجربة على دمية وضعت دون استخدام حزام الأمان في السيارة المعدة خصيصاً لهذه التجربة، وتم تمثيل عملية انقلاب حقيقية لهذه السيارة، بينت كيف تتقلب الدمية داخل السيارة كما لو أنها في خلاط كهربائي. بعد ذلك تم إجلاس الأطفال في نفس السيارة، وبعد ربطهم بحزام الأمان، أعيد تمثيل عملية الانقلاب نفسها، ليخرج الأطفال سالمين دون أن يصيبهم أي مكروه.


طفلتان تشتركان في تمثيل حادثة اصطدام لتبيان أهمية الحزام في الحفاظ  على حياتهما

وعلى جهاز آخر شبيه بمقعد سيارة، تم تمثيل عملية اصطدام، حيث نفذت العملية أولا على دمية دون حزام أمان، فطارت الدمية من المقعد بعد الاصطدام، بينما بقي الأطفال الذين جلسوا على نفس المقعد وبنفس الظروف سالمين دون أي أذى بعد أن ربطوا أنفسهم بحزام الأمان.


المعلم صلاح الولي والمعلمة ربا الصفدي\عويدات المسؤولان عن الفعالية

وعن هذه الفعالية تحدث المعلم صلاح الولي فقال:
"قمنا اليوم بفعالية «الاحتراس والأمان في الشارع»، وقد تم توقيتها في نهاية العام الدراسي قبل خروج الأطفال إلى العطلة الصيفية، على أمل أن يساهم ذلك في قضاء العطلة بأمن وأمان. نحن نقوم بصورة يومية صباحاً بدوريات مرورية يشارك فيها الطلاب بالتناوب ويساعدون في تنظيم الحركة عند مدخل المدرسة بأمان. اليوم ركزنا على أشياء مهمة منها التقيد بحزام الأمان في السيارة، ممر المشاة والتقيد بعبور الشارع على ممر المشاة، وأخيراً ركوب الدراجة الهوائية، التي يركبها معظم الأطفال خلال العطلة الصيفية، فقمنا بتدريبهم على الاشارات والقواعد المرورية الخاصة بالدراجات.
نتمنى للجميع الأمان والسلامة وأن يعودوا إلينا بعد انتهاء العطلة الصفية بخير وسلامة".

 إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور